الأربعاء، مارس ٠٨، ٢٠٠٦

تميم البرغوثي واللغة العربيّة


يَشتَهر الكاتب تميم البرغوثي بأشعارِهِ ولكنّي أُعجَبُ فعلاً بمقالتِهِ عن اللغة العربيّة في الجريدة اللبنانيّة "دايلي ستار" وأَعتَبِرُها أجمل وصفٍ عن الموضوع تعبيراً. مع أنّ البرغوثي كتب المقالة بالإنجليزيّة فَيَتَفَنّن بصورةٍ خاصةٍ في كتابتِهِ وأوصافِهِ. في مقالتِهِ يُعبِّر البرغوثي عن جمال وغناء اللغة العربيّة. يُعالِج البرغوثي الفكرة أنّ موظم الكلمات العربيّة تتكوّن من عددِ المعان وأحياناً هناك كلمات كثيرة تَصِف شيء واحد.
مثلاً ذكر البرغوثي في مقالتِهِ هذه القصّة التي تُصوِّرُها: يُقال إنّ الشاعر العظيم أبو الأعلى المياري عثر على سلطانٍ كبيرٍ في الحوث. كان أبو الأعلى ضريراً وفقيراً ومع ذلك فَغضب جدّاً السلطان وقال إلى أبو الأعلى "كلب جاهل!". أبو الأعلى- قليل الأموال ولكن غاني العلم- إستَجوَب بسرعة: "فقط الكلب منّا لا يعرف سبعين كلمةً للكلب". وطبعاً السلطان لم يعرفْها. هكذا إستَخدَمَ أبو الأعلى اللغة العربيّة لإظهار المختلف بين رجلٍ ضريرٍ ورجلٍ قصيرِ النظر.


هناك ١٤ تعليقًا:

أحمد يقول...

بجد هذا الولد ممل
هنا في مصر تميم برغوثى في رأى الخاص على الأقل لم يكتب سوى قصيدة واحدة و كانت بالعامية بعد ذلك فهو كائن خرائي قديم جدا

أن الكلام الذى يكتبه و يقوله عن جمال اللغة العربية و الكلمات التى تكتسب أكثر من معنى كلام قديم و معاد جدا

لا أفهم لما أعجبك هذا المقال

غير معرف يقول...

بالنسبة لأحمد صاحب التعليق ,أقول لك:طبيعى إنك لن تفهم وجهة نظر صاحب المدونة ,لإن اللغة العربية هى لغتك الأم وبطبيعة الحال فقد سمعت الكثير عن بلاغتها فى الوصف والمعانى المتباينة للكلمة الواحدة , لذلك فالموضوع فاقد قيمتة بالنسبة لك,لكن بالنسبة لشخص أمريكى يدرس لغتك فالأمر مختلف ,وأعتقد أنة الأجدى بك إنك تكون سعيد بمحاولة شخص من حضارة مختلفة انة يقترب من حضارتك ولغتك..
أما بالنسبة لتميم البرغوثى ,فأود أن أصحح لك معلوماتك ,الشاعر تميم البرغوثى لة ثلاثة دواوين ,ولكنة إشتهر بقصيدة "سألونى بتحب مصر" ,لذلك فتعليقك عن الشاعر الذى من الواضح إنك لا تعرفة-يجعلنى أتساءل على أى أساس تصنف الأشخاص..-

أما لورين
فأنا فى غاية السعادة إنى عثرت على مدونتك القيمة وأتمنى أن تتيح لى فرصة التواصل معك عبر الإنترنت
just4work_only@hotmail.com

غير معرف يقول...

وجائبي؟؟
أعتقد انك كنت تودين قول ((واجباتي))جمع كلمة واجب

تحياتي

غير معرف يقول...

تميم من وجهة نظرى من اهم الشباب اللى فى مصر بيكتبوا شعر عامى, و ثقافته تسمح له بدون ادنى جهد منه انه يعبر عن اللغه العربيه , و ماعجبنيش السطحيه فى الاراء اللى تكلمت عنهو قصيدة سالونى بتحب مصر لو مكنش كتب غيرها اصلا تكفى و تزيد... و ربنا يحميه

كلمات يقول...

لورين
السلام عليكم
أنا سعيدة حقًا أنني وجدت مدونتك
أحترم بشدة اهتمامك باللغة العربية
ومن الواضح أنك قطعت شوطاً كبيراً
فاستخدامك للفصحى جيد جداً
كما أن رأيك في تميم يعكس وعياً رفيعًا باللغة العربية وقدرة على التفرقة بين الغث والثمين
من المفارقة أنك أمريكي تدرس العربية بينما أنا عربية أدرس الأدب واللغويات بالإنجليزية
المقال الذي ذكرته لتميم قرأته من قبل وهو حقاً يعكس ثراء اللغة العربية
أتمنى لك التوفيق
وليتك تزور مدونتي ونبقي على شيء من التواصل
فدراستي للإنجليزية لم تقلل من شغفي بلغتي الأم

لورن يقول...

إنني أقدّر المفارقة التي ذكرتها في حالنا ولكن المفارقة الحقيقية بالنسبة لي هي أنّ المزيد من الأمريكيين لا يرغبون في دراسة لغةٍ أخرى بعد سنوات طويلة فيها الحكومة الأمريكية طلبتها وما زالت تطلبها من مواطنيها. ولكن من جهة أخرى ربما المفارقة هي أنّ كثيراً من الناس الذين يحسنون لغةً أجنبيةً لا يستطيعون أن يجدوا وظيفةً في أي وزارةٍ فيها يمكنهم أن يحرّيوا قدرتهم

غير معرف يقول...

مرحباً لورين

أنا سعيدةٌ جداً لأنني رأيت موضوعك هذا فمن المفرح فعلاً أن يكون من غير العرب من يتعلم العربية ويهتم أيضاً بالأدب العربي والبلاغة.
قرأت أيضاً مقال تميم وأعتقد أن الفكرة الأهم فيه هو أن كل تلك الكلمات التي تعني الشيء ذاته تختلف كلٌّ منها عن الأخرى بعض الشيء ولذلك لا يصح استعمالها في الموضع ذاته.

-wasawes- يقول...

رائع هو تعليقك على مقالات د.تميم البرغوثي اللغوية ، وهي في رأيي فعلا مقالات تستحق أن تنشر على قدم المساوات مع إبداعاته الشعرية ..
أعجبني مقالك ، لكن ما أحببته أكثر هو كتابتك بالعربية وإتقانك لها ..
*هل بإمكاني معرفة بريدك الإلكتروني ؟ أود مناقشة بعض الأمور النقدية إذا تكرمت ..

House يقول...

الأستاذ لورن تحية طيبة وبعد:
لدي تصحيح في القصة.فالقصة كما اعرفها حصلت بين ابو العلاء المعري و الشريف الرضي. وكان سبب الخلاف أن الشريف الرضي كان يشتم الشاعر المتنبي ويقول انه ليس بشاعر.فما كان من ابو العلاء الا ان قال لو لم يكن للمتنبي غير قصيدته التي اولها:لكِ يا منازل في القلوب منازل أقفرتِ أنتِ وهن منكِ أواهل. فما كان من الشريف الرضي الا أن طرد ابوالعلاء ونعته,فرد ابو العلاء وقال:الكلب من لا يعرف للكلب سبعين أسماً. فلما خرج ابوالعلاء دهش الحضور فقالوا ياأمير لماذا طرته فما قال شيء يستوجب الطرد.فقال الشريف الرضي لقد قصد العين بالبيت الذي ذكر قول المتنبي في نفس القصيدة:و إذا أتتك مذمتي من ناقص......فهي الشهادة لي بأنـي كامل.

خالد من فانكوفر

House يقول...

الأستاذ لورن تحية طيبة وبعد:
لدي تصحيح في القصة.فالقصة كما اعرفها حصلت بين ابو العلاء المعري و الشريف الرضي. وكان سبب الخلاف أن الشريف الرضي كان يشتم الشاعر المتنبي ويقول انه ليس بشاعر.فما كان من ابو العلاء الا ان قال لو لم يكن للمتنبي غير قصيدته التي اولها:لكِ يا منازل في القلوب منازل أقفرتِ أنتِ وهن منكِ أواهل. فما كان من الشريف الرضي الا أن طرد ابوالعلاء ونعته,فرد ابو العلاء وقال:الكلب من لا يعرف للكلب سبعين أسماً. فلما خرج ابوالعلاء دهش الحضور فقالوا ياأمير لماذا طرته فما قال شيء يستوجب الطرد.فقال الشريف الرضي لقد قصد العين بالبيت الذي ذكر قول المتنبي في نفس القصيدة:و إذا أتتك مذمتي من ناقص......فهي الشهادة لي بأنـي كامل.

خالد من فانكوفر

غير معرف يقول...

الأستاذ لورن تحية طيبة وبعد:
لدي تصحيح في القصة.فالقصة كما اعرفها حصلت بين ابو العلاء المعري و الشريف الرضي. وكان سبب الخلاف أن الشريف الرضي كان يشتم الشاعر المتنبي ويقول انه ليس بشاعر.فما كان من ابو العلاء الا ان قال لو لم يكن للمتنبي غير قصيدته التي اولها:لكِ يا منازل في القلوب منازل أقفرتِ أنتِ وهن منكِ أواهل. فما كان من الشريف الرضي الا أن طرد ابوالعلاء ونعته,فرد ابو العلاء وقال:الكلب من لا يعرف للكلب سبعين أسماً. فلما خرج ابوالعلاء دهش الحضور فقالوا ياأمير لماذا طرته فما قال شيء يستوجب الطرد.فقال الشريف الرضي لقد قصد العين بالبيت الذي ذكر قول المتنبي في نفس القصيدة:و إذا أتتك مذمتي من ناقص......فهي الشهادة لي بأنـي كامل.

خالد من فانكوفر

غير معرف يقول...

الأستاذ لورن تحية طيبة وبعد:
لدي تصحيح في القصة.فالقصة كما اعرفها حصلت بين ابو العلاء المعري و الشريف الرضي. وكان سبب الخلاف أن الشريف الرضي كان يشتم الشاعر المتنبي ويقول انه ليس بشاعر.فما كان من ابو العلاء الا ان قال لو لم يكن للمتنبي غير قصيدته التي اولها:لكِ يا منازل في القلوب منازل أقفرتِ أنتِ وهن منكِ أواهل. فما كان من الشريف الرضي الا أن طرد ابوالعلاء ونعته,فرد ابو العلاء وقال:الكلب من لا يعرف للكلب سبعين أسماً. فلما خرج ابوالعلاء دهش الحضور فقالوا ياأمير لماذا طرته فما قال شيء يستوجب الطرد.فقال الشريف الرضي لقد قصد العين بالبيت الذي ذكر قول المتنبي في نفس القصيدة:و إذا أتتك مذمتي من ناقص......فهي الشهادة لي بأنـي كامل.

خالد من فانكوفر

House يقول...

الأستاذ لورن تحية طيبة وبعد:
لدي تصحيح في القصة.فالقصة كما اعرفها حصلت بين ابو العلاء المعري و الشريف الرضي. وكان سبب الخلاف أن الشريف الرضي كان يشتم الشاعر المتنبي ويقول انه ليس بشاعر.فما كان من ابو العلاء الا ان قال لو لم يكن للمتنبي غير قصيدته التي اولها:لكِ يا منازل في القلوب منازل أقفرتِ أنتِ وهن منكِ أواهل. فما كان من الشريف الرضي الا أن طرد ابوالعلاء ونعته بالكلب, فرد ابو العلاء وقال:الكلب من لا يعرف للكلب سبعين أسماً. فلما خرج ابوالعلاء دهش الحضور فقالوا ياأمير لماذا طرته فما قال شيء يستوجب الطرد.فقال الشريف الرضي لقد قصد العين بالبيت الذي ذكر قول المتنبي في نفس القصيدة:و إذا أتتك مذمتي من ناقص......فهي الشهادة لي بأنـي كامل.

خالد من فانكوفر

غير معرف يقول...

الأستاذ لورن تحية طيبة وبعد:
لدي تصحيح في القصة.فالقصة كما اعرفها حصلت بين ابو العلاء المعري و الشريف الرضي. وكان سبب الخلاف أن الشريف الرضي كان يشتم الشاعر المتنبي ويقول انه ليس بشاعر.فما كان من ابو العلاء الا ان قال لو لم يكن للمتنبي غير قصيدته التي اولها:لكِ يا منازل في القلوب منازل أقفرتِ أنتِ وهن منكِ أواهل. فما كان من الشريف الرضي الا أن طرد ابوالعلاء ونعته بالكلب, فرد ابو العلاء وقال:الكلب من لا يعرف للكلب سبعين أسماً. فلما خرج ابوالعلاء دهش الحضور فقالوا ياأمير لماذا طرته فما قال شيء يستوجب الطرد.فقال الشريف الرضي لقد قصد العين بالبيت الذي ذكر قول المتنبي في نفس القصيدة:و إذا أتتك مذمتي من ناقص......فهي الشهادة لي بأنـي كامل.

خالد من فانكوفر